يعتبر تشليح السيارات هي عبارة عن تجارة بيع وشراء السيارات القديمة التالفة بسبب الحوادث ومن ثم القيام بالعمل على تفكيك القطع الخاصة بها.

شراء سيارات مصدومة

0

تتعرض السيارات للكثير من الحوادث، لذا يظن مالك السيارة أنه لا يمكن الاستفادة من هذه السيارات، ولكن من خلال الشركة التي تقوم بشراء سيارات مصدومة والتالفة والمستعملة، حيث يمكن الاستفادة منها بأكثر من طريقة سواء من خلال إصلاحها أو من خلال قطع الغيار التي توجد في السيارة، لذا تعتبر الشركة هي الوجهة الأولى والأساسية في هذا المجال.

يبحث الكثير من الناس عن الأماكن التي يمكن من خلالها بيع السيارات المستعملة أو التخلص من السيارات التي تعرضت لأي حادث، فمن خلال هذا المقال يمكن التعرف على أبرز النصائح والمميزات التي تستطيع الاستفادة منها أثناء بيع وشراء السيارات المستعملة والمصدومة، بالإضافة إلى أسعار هذه السيارات بمختلف موديلاتها. 

شراء سيارات مصدومة

شراء سيارات مصدومة
شراء سيارات مصدومة

يتم شراء سيارات مصدومة للعديد من الأسباب، فقد تكون السيارة بحالة مقبولة وبالتالي يمكن إصلاحها، حيث قد تكون السيارة في حالة سيئة ولكن يمكن بيعها كقطع غيار مختلفة، وفي كل الأحوال فإن الحصول على سيارات مصدومة تعتبر من التجارات المربحة.

سيارات مصدومة للبيع

يمكن إيجاد سيارات مصدومة بموديلات وطرازات مختلفة للغاية، حيث يختلف السعر حسب تلك العوامل بجانب حالة السيارة ومدى الضرر الذي تعرضت له من الحادث، حيث يمكن في بعض الأوقات الحصول على سيارات مصدومة ولكن حالتها قابلة للتعديل،  لذلك فإن تصليح التلفيات بها وإعادة بيعها فإن الأرباح تكون ضخمة

وهو على العكس ما إذا كانت حالة السيارة لا تسمح على الإطلاق بإصلاحها أو إصلاحها سيكون مكلف للغاية مقارنة بثمن قطع الغيار الذي يوجد بها وفي هذه الحالة يتم بيع السيارة بسعر أقل.

البحث عن سيارات مصدومة

إن البحث عن شراء سيارات مصدومة يأتي في العادة من أجل البحث عن سيارات في حالة جيدة بشكل نسبي مع أضرار يسهل إصلاحها وذات تكاليف منخفضة، أو أن تكون هناك سيارات تعرضت لحادث وكانت بحالة سيئة ولكن يمكن أن يتم بيعها كقطع غيار للسيارات المختلفة.

فإن هذه السيارات تكون ككنز لقطع الغيار المختلفة، ويسعى التجار للحصول على سيارات مصدومة من مختلف الجهات، ففي كثير من الأوقات يمكن استيرادها عبر المواقع المختلفة، ويمكن كذلك الحصول عليها من الحوادث المختلفة التي تقع في الطرق.

لكن يجب الحذر دائما من شراء سيارات مصدومة بأسعار عالية بحيث لا تجد هامش ربح جيد بعد إصلاحها، واحذر أن تشتري سيارات مصدومه بشكل مبالغ فيه بحيث تحتاج إلى أموال كثيرة لتعود إلى حالتها الجيدة والعمل مرة أخرى، وبالتالي قد تجد نفسك انفقت اكثر مما ينبغي، ولربما تخسر، كذلك ابتعد عن شراء السيارات الغارقة وسيارات الفيضانات فهي أصعب في الإصلاح و ستكلفك الكثير.  

أسعار شراء سيارات مصدومة

تختلف أسعار شراء سيارات مصدومة باختلاف موديل السيارة وكذلك حالتها، حيث يمكن في بعض الأوقات الحصول على سيارات مصدومة ولكن حالتها قابلة للتعديل فالأرباح تكون عالية، وفي حالة إذا كانت السيارة لا تسمح على الإطلاق بإصلاحها أو أن إصلاحها سيكون مكلف للغاية بالمقارنة بثمن قطع الغيار التي توجد بها وفي هذه الحالة فيتم بيع السيارة بسعر أقل وستتعرض للخسارة.

نصائح عند شراء السيارات المصدومة

شراء سيارات مصدومة
شراء سيارات مصدومة

يوجد بعض النصائح التي يجب معرفتها قبل الإقدام على شراء سيارات مصدومة، ومن ضمن هذه النصائح التالي:

  • يجب معرفة عمر إستعمال هذه السيارة لأنه كلما كان عمر السيارة المصدومة أكبر فكن حذرا أكثر مع أداء المحرك والعجلات والأجزاء الأخرى، كما يقوم البعض بالعبث في أرقام عداد السيارة الخاص بالكيلومترات وبالتالي تنخدع في السيارة، أي كلما كان معدل عدد الكيلومترات المقطوعة يوميا أقل كلما كان الأمر جيدا.
  • يجب التأكد من اللون الأساسي للسيارة وأرقام الشاسيه حتى لا يحدث أي من أنواع النصب والاستغلال المعروفة. 
  • التأكد من نوع علبة السرعة سواء كانت أوتوماتيكية أو يدوية، وإذا لم تكن من النوع الذي ترغبه فيمكنك أن تبدأ في أن تبحث عن سيارة أخرى. 
  • يجب التأكد من الفترة التي يتم استبدال زيت المحرك ومرشح الزيت، ومن كان يقوم بهذه الخدمة هل هو مركز الصيانة التابع للسيارة أو خارج التوكيل خاصة أن هناك بعض السيارات تقوم بتقديم تاريخ السيارة على الكمبيوتر عن طريق سجلات خدمة كاملة.

المزيد من النصائح لشراء السيارات المصدومة

  • يجب معرفة البائع وإذا كان هو المالك الأصلي للسيارة،  ولماذا يريد بيع السيارة؟
  • وإذا كان البيع بالتوكيل يجب أن يتم تتبع التوكيلات السابقة ومعرفة تاريخ وتسلسل الملاك السابقين للسيارة والتأكد من أنه تم دفع المخالفات الخاصة بالسيارة حتى تاريخ الشراء.
  • معرفة مدى توافر قطع الغيار والخدمات لهذه السيارة بسهولة، من أين يمكن الحصول على قطع الغيار والخدمات؟
  • ويجب أن تتجنب شراء السيارة إذا كانت قطع الغيار والخدمات لا يتم توفرها بسهولة.
  • يجب معرفة كيفية الفحص الخارجي للسيارة المصدومة وذلك من خلال ملاحظة كيفية وقوف السيارة المصدومة وتأكد من أن السيارة متوقفة أفقيا تقريبا إذا لم تكن كذلك، فقد تكون نوابض التعليق مكسورة.
  • يجب أن يتم فحص إطارات السيارة الأربعة من ناحية تساوي تآكل أخاديد الإطارات التي هي من ذات الصنع والموديل، عليك أن تشك إذا كانت الإطارات الأمامية من علامة تجارية مختلفة عن علامة الإطارات الخلفية إذ يتعمد بعض ملاك السيارات إلى وضع زوج جديد من الإطارات الأمامية ليتم إخفاء تآكل الإطارات غير المستوي نتيجة مشكلات في منظومات التوجيه والتعليق.

فحص السيارة بشكل جيد

يجب فحص لون ماء التبريد، والتأكد من أن مستوى سائل الكبح وسائل منظومة التوجيه طبيعي، أما بالنسبة للسيارة ذات علبة السرعة الأوتوماتيكية تأكد من أن مستوى السائل صحيح وأن السائل لا تصدر منه رائحة احتراق وعند بدء تشغيل المحرك، افحص كلا من دخان العادم، أصوات الضوضاء المختلفة

وتأكد من أن السيارة تشغل بسهولة، كما يجب حافات المقاعد للبحث عن أي تآكل وأن كرسي السائق غير مكسور، إذا لاحظت وجود تآكل ملحوظ لكن عداد السيارة يعطي قراءات منخفضة من الكيلومترات فقد تكون السيارة تم استخدامها لأغراض تجارية أو أن قد تم التلاعب بعداد المسافة ويجب التأكد من عمل جميع العدادات في لوحة تحكم السيارة.

مميزات شراء سيارات مصدومة

إن لشراء سيارات مصدومة العديد من المزايا، ومن ضمن هذه المميزات التالي:

السعر

إن أحد مزايا شراء السيارات المصدومة هي سعرها القليل بالمقارنة مع سعر السيارة الجديدة لذا فإن المشتري سيكون على موعد مع توفير مبلغ مالي ليس قليل بالإضافة إلى إذا تم بيعها مرة أخرى لن تكون الخسارة كبيرة لأنه اشتراها بسعر قليل.

تابع المزيد: شراء سيارات مصدومه بالرياض

معدل الاستهلاك والعمر الافتراضي

شراء سيارات مصدومة
شراء سيارات مصدومة

كلما زادت مدة استخدام واستهلاك سلعة ما، كلما قل الثمن بسبب نقصان العمر الافتراضي، فالأمر ذاته ينطبق على السيارات المصدومة فيقل ثمن السيارة كلما قطعت مسافة أكبر لأنه قد تم استهلاك قطعها الميكانيكية وأصبحت معرفة للتلف بدرجة أكبر من قطع السيارات التي لم تقطع مسافات كبيرة

حيث أن ثمن السيارة الجديدة يبدأ بالنقصان لحظة التشغيل لأول مرة ويستمر الانخفاض بتناسب طردي مع الاستهلاك، فهذا لا ينطبق على السيارات المصدومة بذات القدر لأنها معروضة للبيع بسعر قليل.

وفي النهاية لقد عرضنا أهم المميزات والنصائح التي يمكن الاستفادة منها بشكل جيد عند شراء سيارات مصدومة، حيث يمكن الاستفادة منها بأكثر من طريقة بسبب قطع الغيار التي يمكن الاستفادة منها بأكثر من طريقة. 

Leave A Reply

Your email address will not be published.