يعتبر تشليح السيارات هي عبارة عن تجارة بيع وشراء السيارات القديمة التالفة بسبب الحوادث ومن ثم القيام بالعمل على تفكيك القطع الخاصة بها.

ما هو تشليح سيارات السلي وأهم شروطها

0

تشليح سيارات السلي تعتبر هي الأكثر بحثاً على كل محركات البحث العالمية، مع انتشار السيارات فقد انتشرت العديد من الأسواق المتنوعة والتي منها سوق تأجير سيارات وسوق بيع سيارات وسوق لقطع الغيار، وأيضاً سوق تشليح السيارات.

أن سوق تشليح السيارات هو يكون سوق متخصص في العمل على شراء وبيع السيارات الخاصة بالحوادث، كما أنها تعتبر تجارة هامة وأيضاً واسعة الانتشار.

وبالأخص داخل سوق السيارات الضخم والتي منها السوق السعودي، ومن خلال هذا المقال سوف نقوم بالعمل على توضح كل النقاط المهمة التي تدور حول ما هو تشليح سيارات.

تشليح سيارات السلي

تشليح سيارات السلي
تشليح سيارات السلي

أن تشليح سيارات السلي هو في حالة ما قد تعرضت السيارة لحادث ما ولكن في الواقع لا تكون تلك النهاية، كما هو الحال في الكثير من الأمور المتشابهة، فيمكنك بعد القيام ببيعها بسعر مناسب من بعد إصلاحها.

ولكن في حالة ما كان من الصعب القيام بإصلاحها، فيتم العمل على استخدامها كمصدر هام من المصادر قطع غيار السيارات، وهو الذي يعتبر أمر هام للغاية لكل أصحاب السيارات، حيث أنه من الممكن أن تحصل على الكثير قطع الغيار والتي تكون بأسعار مناسبة للجميع.

شروط تشليح سيارات السلي

هناك العديد من الشروط التي لا بد من أن تتوافر من أجل العمل على إكمال تشليح السيارات، وهي التي تتضمن التالي:

  • أن يتم القيام باستكمال النموذج، وهو الذي يكون متضمن كل ما يفيد تسقيط السيارة، ويكون تم العمل على التصديق عليها من خلال المكتب المرخص له.
  • أن يقوم مالك السيارة بالعمل على إحضارها وهي التي تم تسقيطها بالفعل، أو أن يقوم المفوض بالتفويض من يقوم بالإنابة عنه.
  • بالإضافة إلى القيام بإحضار اللوحات الخاصة بالسيارة ىوأياً الاستمارة.
  • المواطن السعودي لابد من أن يقوم بالعمل على إحضار الصورة الخاصة ببطاقة الأحوال.
  • كما أن المقيم لابد من القيام بإحضار صورة الإقامة الخاصة به.
  • ملف من أجل حفظ الأوراق.
  • الاستمارة التي تكون سارية المفعول.

موقع تشليح سيارات السلي

ومع تواجد الاتجاه العام نحو العمل على تقديم العديد من الخدمات المتنوعة من خلال الإنترنت، فإن خدمة تشليح سيارات قد أصبحت متوفرة أيضاً من خلال الإنترنت، فمن الممكن بشكل دائم العمل على زيارة تلك المواقع المشهورة، والعمل على تسجيل السيارة الخاصة بك ومن ثم بيعها.

 وهي تعتبر طريقة سهلة للغاية بدل من القيام بالبحث عن الكثير من المحلات المتنوعة، كما أنه يمكنك القيام باختيار ما بين المواقع عن طريق المتصفح الذي يكون خاص بك.

تطبيق تشاليح السيارات 

بجانب القيام بتواجد العديد من المواقع على الإنترنت فيوجد أيضاً الكثير من التطبيقات التي من الممكن أن تقوم بتحميلها على الهاتف، والقيام من خلالها بالتواصل مع شركات تشليح سيارات السلي، التي ترغب في التعامل معها.

طريقة تشليح السيارات 

تشليح سيارات السلي
تشليح سيارات السلي

كل العمليات التي يمكن أن تحصل داخل السعودية، فإن عملية تشليح السيارات داخل المملكة العربية السعودية تكون هي الخاضعة إلى العديد من الشروط الهامة وهي التي من الضروري القيام بتطبيقها؟ من أجل أن يقوم المالك بالقيام ببيع السيارة فيكون هناك مجموعة من الإجراءات الضرورية التي لابد من أن يقوم باتباعها لدى الهيئة الخاصة بإدارة المرور من أجل العمل على إسقاط لوحة السيارة.

 ومن أهم الخطوات التي نحتاج إليها هي التالي:

أولاً

استكمال النموذج الخاص بإسقاط اللوحات من خلال هيئة إدارة المرور، وهي تعتبر من الأمور التي يمكن أن تشير إلى تسقيط السيارة.

ثانياً

أن يحضر المالك الخاص بالسيارة التي تم العمل على تشليحها، أو أن يقوم بالعمل على تفويض من يقوم بالإنابة عنه.

ثالثاً

أن يقوم المالك الخاص بالسيارة بالعمل على إحضار اللوحات الخاصة بالسيارة، وأيضاً الاستمارة، كما أن يقوم كل السعودين بالعمل على إحضار الصورة الخاصة ببطاقة الأحوال التي تكون لغير السعوديين، كما أنه يتم إحضار صورة أيضاً من الإقامة 

رابعاً

لابد من أن تكون الاستمارة الخاصة به سارية المفعول.

إجراءات تشليح سيارات السلي

من بعد أن يتم العمل على توفير كل الشروط التي تكون مذكورة لابد على مالك السيارة القيام بالبحث عن محل أو موقع من أجل تسقيط السيارات، وهو ما يكون بهدف شراء سيارة من خلاله.

ومن بعد القيام بالاتفاق مع هذا المحل، يتم العمل على كتابة ورقة من اجل المبايعة وهي التي تحتوي على كل المعلومات الخاصة بالسيارة.

وأن تلك الورقة هي التي تكون على هيئة فاتورة، والتي تحتوي على المبلغ المتفق عليه ولوحات السيارة، ومن بعد ذلك يتم القيام بالتوجه نحو، إدارة المرور، وهي التي تكون تابعة لمنطقة سكنك.

ومن ثم يتم العمل على تسديد الرسوم، وكل المدفوعات الحكومية، ويتم القيام بتسجيل السيارات، بعد ذلك من الممكن العمل على تحويلها إلى قطع غيار.

ومن بعد القيام بالعمل على إتباع كل الخطوات السابقة، فيوجد القليل من الإجراءات التي لا بد من إتباعها من أجل القيام تشليح سيارات السلي، وهي التي تكون كالتالي:

  • يتم القيام بتسجيل رقم الهوية الخاصة بمالك السيارة، وايضاً الرقم التسلسلي المتواجد داخل الاستمارة.
  • كما يتم تسجيل الرقم الخاص بهوية المالك الجديد من خلال محل التسقيط، ومن ثم يبدأ الموظف بالعمل على إسقاط تلك السيارة من النظام من أجل أن تتحول لقطع غيار.

شراء تشليح سيارات السلي

تقوم العديد من المحال المتخصصة في تشليح سيارات بالقيام بشراء تلك السيارة من المالك، لذا لابد من أن تقوم بالبحث عن محل مخصص من أجل تشليح السيارات.

وذلك من أجل التأكد الحصول على عرض جيد للسيارة من كل العروض التي تم تقديمها لك، وبالأخص في الوقت الحالي الذي تتنافس وانتشرت العديد من المحال التجارية.

ومن بعد القيام بالإتفاق على السعر بين البائع والمحل، يتم العمل على كتابة ورقة المبايعة والتي يكون بها العديد من بيانات السيارة والتي تكون مكتوبة في ورقة خاصة بالمحل.

والتي تشبه لحد كبير الفاتورة، والتي يتواجد بداخلها ختم المحل وسعر البيع، ومن ثم يقوم الشخص صاحب المحل بالعمل على إعطاء ورقة خاصة بالمبايعة مع اللوحات الخاصة بالسيارة والتي يتم العمل على فكها.

اقرأ المزيد: تشليح جدة لشراء السيارات

الأوراق المطلوبة لتشليح سيارات السلي

تشليح سيارات السلي
تشليح سيارات السلي

هناك العديد من الأوراق التي تكون مطلوبة من أجل العمل على تشليح السيارات السلي، وهي التي تكون هامة للغاية، وهي كالتالي:

  • استكمال النموذج الخاصة بـ اسقاط اللوحات من خلال إدارة المرور.
  • أن يقوم المالك بالعمل على إحضار السيارة التي يتم القيام بتشليحها، أو يقوم بعمل تفويض لأحد من أجل أن ينوب عنه.
  • كما لابد بد من أن يحضر لوحات السيارة وايضاً الاستمارة.
  • وعلى السعوديين أن يقوموا بالعمل على إحضار صورة من البطاقة الخاصة بالأحوال، وبالنسبة إلى المقيمين أن يقوموا بالعمل على إحضار صورة من ورق الإقامة.
  • لابد من أن تكون تلك الاستمارة ما زالت سارية المفعول.

في نهاية هذا المقال قد قمنا بالتحدث حول تشليح سيارات السلي، والعديد من النقاط الهامة التي يمكن أن تدور حولها

Leave A Reply

Your email address will not be published.