يعتبر تشليح السيارات هي عبارة عن تجارة بيع وشراء السيارات القديمة التالفة بسبب الحوادث ومن ثم القيام بالعمل على تفكيك القطع الخاصة بها.

محل تشليح السيارات كل ما تريد أن تعرف عنه

0

تتم عملية تشليح السيارات المصدومة أو التي يوجد بها أعطال في محل تشليح السيارات، فهناك داخل السعودية العديد من السيارات التي يحدث لها بعض الأعطال أو التي قد تصطدم بغيرها من السيارات أو تقوم بعمل حادث على الطريق، وقد يتطلب مبالغ باهظة لإصلاحها قد يفوق سعرها الأصلي وتكون فوق قدرة صاحبها

ونتيجة لذلك أصبح هناك العديد من شركات التشليح التي تقوم على أساس شراء هذه السيارات، وشراء قطع غيار السيارات القديمة التي لا يصلح تصليحها مرة أخري، وتلك السيارات تكون أسعارها مناسبة لتلائم قدرة الأفراد

محل تشليح السيارات

محل تشليح السيارات
محل تشليح السيارات

أصبح تواجد محل تشليح السيارات أمر منتشر وبكثرة في الفترة الأخيرة، وذلك بسبب الحوادث الكثيرة التي تتعرض لها السيارات وعدم مقدرة مالكيها من تحمل ثمن تصليحها، لذلك يقومون باللجوء إليه تشليح السيارات للحصول على السيارات وقطع الغيار بثمن أقل من ثمن القطع الأصلية، كما أنه يجني أرباح كبيرة للغاية من سيارات التشليح.

 ويقوم محل تشليح السيارات ايضاً بشراء السيارات المصدومة أو التي بها أعطال، ويتم شرائها وهي كاملة أو وهي عبارة عن أجزاء منفصلة ومتجزئة.

مميزات محل تشليح السيارات 

  1. محل تشليح السيارات لها العديد من المميزات للعملاء منها الاستفادة بخدمة تشليح السيارات على مدار اليوم وطوال الأسبوع، دون الحصول على أجازات، ووجود خدمة شراء السيارات التالفة والقديمة والمستعملة وكافة أنواع السيارات بغض النظر عن إذا  كانت حالتها شديدة التهالك، كما أنها تتيح سعر مميز ورخيص يلائم العميل، وذلك يتم بعد الاطلاع على السيارة ومعاينتها جيدا.
  2. يعتبر مشروع مربح للغاية، فيمكن أن تحقق منه ربح عالي وذلك لأن تشليح السيارات يلقى قبول كبير من العملاء.
  3. كثير من ملاك السيارات يفضلون شراء قطع الغيار من محل تشليح السيارات، لأنها أقل ثمنا بكثير من أسعار توكيل السيارة التي يملكوها، فيمكن الحصول على قطع الغيار بنصف سعر ما ستحصل عليها من التوكيلات.
  4. من مميزات محل تشليح السيارات هي أن العميل هو من يدفع ثمن الفك والتركيب الفني للسيارة، بمعنى إذا رغب العميل في إضافة قطعة غيار في السيارة، فإن من يدفع ثمن الفك والتركيب العميل وليس الفني

شروط محل تشليح السيارات

 سنقوم بعرض بعض الإجراءات والشروط التي يجب أن تتوافر في محل تشليح السيارات، حيث يجب أن يقوم المالك ببعض الإجراءات لدى إدارة المرور من أجل إسقاط لوحة السيارة، فتخضع عمليات تشليح السيارات في السعودية بشكل عام لبعض الشروط التي من الضروري أن يأخذ بها، حيث لكي يقوم مالك السيارة ببيعها هناك بعض الإجراءات والشروط اللازمة والضرورية التي لابد أن يقوم بإتباعها في إدارة المرور لكي يقوم بإسقاط لوحة السيارة والتي تحتوي على بعض الخطوات التي يجب إتباعها، ومن هذه الخطوات التالي:

  1. يجب استكمال نموذج إسقاط اللوحات المعدنية من إدارة المرور، وتلك الأمور تشير إلى إسقاط السيارة.
  2. لابد من حضور صاحب السيارة التي يتم تشليحها، أو أن يكوم هناك من ينوب عنه لتشليح السيارة.
  3. أن يحضر مالك السيارة معه اللوحات المعدنية للسيارة وأيضاً الاستمارة، وبالنسبة إلى السعوديين يجب أن يقوموا بإحضار صورة من بطاقة الأحوال، أما لغير السعوديين يقوموا بإحضار صورة من الإقامة.
  4. يجب أن تكون الاستمارة سارية المفعول.

خطوات شراء سيارة مصدومة

بعد توفر كل الشروط التي ذكرناها في الأعلى، يجب على صاحب السيارة البحث عن محل لتشليح السيارات، لكي يقوم بشراء السيارة منه، وبعد الاتفاق مع المحل أو مركز التشليح يتم كتابة ورقة مبايعة تتضمن كل بيانات السيارة التي سيتم تشليحها، وتكون هذه الورقة على شكل فاتورة بيع، وتحتوي على المبلغ وختم المحل.

ثم يقوم مالك المحل بإعطاء مالك السيارة ورقة المبايعة مع لوحات السيارة المعدنية، لكي يتجه بعدها إلى هيئة إدارة المرور التي تتبع منطقتك، وبعد ذلك يتم تسديد الرسوم المطلوبة، والمدفوعات الحكومية المقرر دفعها، وبعد ذلك يتم تسجيل السيارات، ثم يتم تحويلها لقطع غيار، ويتم بعد ذلك تسجيل رقم هوية مالك السيارة، وأيضاً الرقم التسلسلي في الاستمارة، ثم يتم تسجيل رقم هوية المالك الجديد أو محل التسقيط الذي قام بشراء السيارة، وبعدها يقوم موظف المرور بإسقاط السيارة من النظام.

سعر تشليح سيارات

محل تشليح السيارات
محل تشليح السيارات

تختلف أسعار تشليح سيارات في السعودية  بحسب اختلاف طراز السيارة وكذلك حالتها، حيث من الممكن في بعض الأوقات الحصول على سيارات معطوبة ولكن قد تكون حالتها قابلة للتعديل، ولذا فإن إصلاح الأضرار الموجودة في السيارات وإعادة بيعها مرة أخرى تكون الأرباح ضخمة.

وعلى النقيض فإذا كانت الحالة لا تسمح بإصلاح السيارة إطلاقاً أو أن إصلاحها سيكون مكلف وغالي الثمن للغاية مقارنة بسعر قطع الغيار الموجودة فيها ففي هذه الحالة تباع السيارة بثمن أقل.

نصائح مهمة قبل شرائك سيارة مستعملة 

سوف نقوم بتقديم مجموعة من النصائح المهمة التي ستوفر عليك الجهد والأموال وتضمن عدم تعرضك للاحتيال قبل قيامك بشراء سيارة مستعملة ومنها:

  1. يجب أن تقوم بتحديد الميزانية التي لديك ثم تقوم بمقارنة أسعار السيارات المعروضة على مختلف المواقع بها، ونتيجة لذلك ستزيد معرفتك بطبيعة أسعار السيارات الموجودة حسب نوعها وموديلها وما غير ذلك، وعندها إذا وجدت سيارة تناسب المبلغ الذي قمت بتحديده لنفسك، تأكد بعدها من التعرف على تكلفة صيانتها وقطع الغيار التي تخص هذه السيارة، وتذكر أن تتحقق من صرفية الوقود.
  2. قم بطلب السجلات القانونية التي تخص السيارة وأيضاً سجلات الملكية، وتأكد من عدم وجود أي مخالفات على السيارة، كما يجب أن تطابق الرقم التعريفي للسيارة أي (VIN على السيارة) مع الوثائق التي حصلت عليها.
  3. لا تقم بإرسال أي مال أو القيام بأي إجراء مالي أياً كان إلا قبل أن تتأكد من هوية البائع لكي تتجنب أي عملية الاحتيال.

تابع المزيد: شراء سيارات مصدومه بالرياض

اختيار طرق دفع آمنة

محل تشليح السيارات
محل تشليح السيارات
  1. يجب أن تحرص على أن تتم المعاملات المالية من خلال القنوات الرسمية الآمنة، مثل: البنوك أو من خلال الدفع نقدي.
  2. تذكر أن تقوم بمعاينة السيارة وكل أجزائها بدقة وتأكد من سلامة السيارة بشكل عام،مثل أن تتفقد إذا كان هيكل السيارة جيد وخالي من أي صدمات نتيجة لحوادث أخرى سابقة، ويجب أن تتأكد من لون الطلاء وعدم وجود أي خدوش على السيارة،كما تحقق من سلامة مفاصل الأبواب والعزل المطاطي بينها، وقم بفتح غطاء المحرك والتأكد من إذا كان هناك صدأ أو أي تسريب من مختلف الجهات، كما يجب أن تفحص المحرك من أسفل السيارة وتبحث عن تلك العلامات سواء التسريب والصدأ. 
  3. قم بطلب فحص شامل للسيارة باستخدام أنظمة الكمبيوتر لكي تتحقق من عمل التقنيات فيها وتتأكد من سلامة كل شيء بها، يعتبر تشليح السيارات من العمليات التي يقوم كثير من الناس في المملكة العربية السعودية باللجوء لها،

فيقوم محل تشليح السيارات بتفكيك السيارات المصدومة والمعطلة، ثم تقوم ببيع أجزائها التي لأزالت سليمة كقطع غيار لسيارات أخرى، أما القطع المدمرة يتم بيعها خردة أو نفايات معدنية، وذلك يستطيع أن يكسب الكثير من الربح من تشليح السيارات.  

Leave A Reply

Your email address will not be published.